كتب سماوية
كتب مقدسـة

    هناك عديد من النصوص الدينية التى نسمع باسمها ولكننا لم نر نصَّها ، كالزبور وصحف موسى وصحائف إدريس .. وغير ذلك . وفى هذا الباب من الموقع، نقدم هذه الكتب (المقدسة) كما وجدناها فى مخطوطاتها النادرة المتوارية خلف رفوف الخزانات الخطية العتيدة . وبالضغط على عنوان الكتاب ، يمكن للمستخدم أن يرى :

مصحف الخليفة عثمان بن عفان الذى قتل و هو يقرأ فيه( على صفحاته سقط دم الخليفة، عند قوله تعالى: فسيكفيكهم الله و هو السميع العليم) مخطوطة طشقند

c_sm_top_r.gif (59 bytes)

نسخة نادرة من الصحائف المنسوبة إلى إدريس النبى الذى عرف عند المصريين القدماء باسم (اخنوخ) وعند اليونان باسم (هرمس) وهذه المخطوطة النادرة محفوظة حالياً بمكتبة الجامعة الأمريكية ببيروت

نسخة نادرة من كتاب الزبور[محفوظة بمكتبة المعهد الدينى بسموحة-الاسكندرية]

c_sm_top_r.gif (59 bytes)

مخطوطة صحف موسى المحفوظة حالياً بمكتبة المعهد الدينى/ الاسكندرية، ضمن مجموعة تشمل أيضاً على كتاب الزبور

مخطوطة صحف موسى المحفوظة حالياً بمكتبة جامعة القاهرة

c_sm_top_r.gif (59 bytes)

صحف موسى ( مكتبة الإسكندرية)

الكتاب الأقدس

c_sm_top_r.gif (59 bytes)

مصحف عثمان بن عفان
نسخة المصحف التى يعتقد أن الخليفة عثمان بن عفان قد أرسلها إلى مصر ضمن مجموعة (مصاحف الأمصار) التى بعث بها من مقر الخلافة إلى الأقاليم الاسلاميه: مصر ,الشام،العراق، اليمن.
محفوظ حالياً بمكتبة الأوقاف بالقاهرة

    النصوص المخطوطة الواردة فى هذا الباب ، هى مادة غنية للتحليل والبحث ، وقد أوردناها هنا لتكون الفرصة متاحة أمام الباحثين فى أنحاء العالم، للعكوف على هذه النصوص النادرة ودراستها دراسة متأنية ..وفيما يتعلق بالكتب السماوية الواردة هنا ، فنحن بالطبع لانزعم أن هذه هى النصوص (الصحيحة) لهذه الكتب السماوية ، لكنها على كل حال هى الأصول التى وجدناها فى سراديب المخطوطات ومن أراد التعرف على المزيد من المعلومات حول هذه النصوص ، يمكنه مخاطبة الموقع من باب اتصل بنا ولسوف نجتهد فى الإجابة على تساؤلات الباحثين .

حقوق النشر محفوظة ( 1999-2011 ميلادية) د. يوسف زيدان
تطوير الموقع System Online